اعلان

كيف اقدم على منحة دراسية مجانية:في 7 خطوات

اعلان

كيف اقدم على منحة دراسية مجانية

يسعى أغلبية الطلاّب للحصول على منح دراسية أو فرص تعليمية تمكنهم من متابعة مسيرتهم الدراسية، خصوصا أنّ التكاليف الدراسية مرتفعة جدا، والقروض الجامعية أصبحت تشكّل عبئًا على الطلاّب بسبب ارتفاع نسب الفوائد المفروضة عليها.

في هذه المقال نحاول جواب على الأسئلة التالية

  • كيف أضمن حصولي على منحة دراسية؟
  • ما هي الأمور التي تزيد من فرص حصولي على هذه المنحة؟

1-خطط جيدا للحصول على منحة:

سجّل تواريخ المواعيد النهائية للتقديم لمختلف المنح الدراسية التي تعثر عليها في مفكرة خاصة أو في تقويم هاتفك أو حاسوبك، فبعض المنح الدراسية قد تغلق باب التقديم قبل سنة كاملة من موعد البدء في الدراسة.  وفي كثير من الأحيان قد تحتاج لحوالي شهر كامل كي تجهّز جميع الأوراق والوثائق المهمّة للتقديم للمنحة. لذا فمن الأفضل أن تكون على استعداد مسبق. تصفح على موقع فرصة.

2-محاولة اكثر من مرة:

لا تعتمد على منحة دراسية واحدة فقط قدّم لأكبر عدد ممكن من المنح الدراسية، قدّم لكلّ المنح التي تتوافق شروطها معك، ولا تعلّق آمالك على منحة واحدة فقط. بهذه الطريقة ستزيد من احتمالات حصول على إحدى المنح التي قدّمت لها. وفوزك بمنحة دراسية سيؤهلّك في المستقبل للفوز بغيرها. اقرأ أيضًا: أفضل 7 منح دراسية في اليابان للطلاب الدوليين

اعلان

3-إنتباه لشروط المنحة:

اقرأ جميع الأسئلة والإرشادات الواردة في طلب التقديم سيؤثر عدم قراءتك للإرشادات جيدًا سلبًا على فرص حصولك على المنحة الدراسية.

لذا احرص على أن تأخذ وقتك في الاطّلاع على إرشادات التقديم وقراءة الأسئلة الواردة في طلب التقديم بتمعن قبل أن تبدأ في تعبئة الطلب. هذه الخطة ستتيح لك أخذ فكرة عامة عن الطلب، وتساعدك على ترتيب أفكارك وطريقة إجابتك عن الأسئلة بأسلوب واضح بعيد عن التكرار.

4-الأهلية للمنحة:

احرص على أن تكون مؤّهلاً للتقديم على المنحة اقرأ شروط التقديم للمنحة ومعايير الأهلية بتمعّن قبل أن تقدّم لأي منحة دراسية أو فرصة تعليمية، فهناك العديد من المنح والفرص المخصصة لفئة عمرية معيّنة، أو لأقاليم جغرافية محدّدة أو حتّى لتخّصصات أكاديمية محدّدة، فإن لم تستوفِ الشروط الموضّحة من قبل الجهة المقدّمة للمنحة، سيتمّ استبعادك مباشرة.

بعد أن تكون قد أضعت الكثير من الوقت في تعبئة طلب التقديم وأضعت وقت أولئك الذين كتبوا لك رسائل التوصية ودقّقوا طلب تقديمك قبل إرساله.

 5-تعرف على الجهة المانحة:

اعرف أكثر عن الجهة المقدّمة للمنحة أحد أهمّ الأمور التي تزيد من فرص حصولك على منحة دراسية، هو أن تضمن توافق أهدافك للدراسة مع أهداف الجهة المانحة التي تقدّم لها.

كيف اقدم على منحة دراسية مجانية

اعلان

قبل كتابة رسالة الدافع أو مقالة التقديم، تعرف على الجهة التي تقدّم المنحة.

احرص على أن تكون رسالتك موجّهة مباشرة للجنة المنحة.

فإذا كانت المنحة مخصصة لمساق أكاديمي محدّد مثل الهندسة المعمارية مثلاً ستكون اللجنة المسؤولة عن اختيار المقبولين في المنحة مكوّنة من خبراء في هذا المجال، وبالتالي يجب أن تظهر رسالة الدافع التي ترسلها فهمك العميق لهذا المجال، الأمر الذي سيبهر اللجنة.

أمّا إذا كانت المنحة تستهدف عدّة تخصّصات، فلجنة القبول في هذه الحال قد لا تكون مشكّلة من خبراء في مجال معيّن، وهنا يجب أن تُظهر رسالة الدافع التي تكتبها أو أيّ مقالات يطلب منك إرسالها أهمّية تخصصك ومميزاته.

كيف اقدم على منحة دراسية مجانية

6-تقديم في جميع المنح:

قدّم للمنح الدراسية الممولة جزئيًا أو ذات التمويل القليل ممّا لا شكّ فيه أن أغلب الطلاّب بل ربّما جميعهم، يسعون للحصول على المنح المموّلة بالكامل…لكنالمنح المموّلة بالكامل، تعني منافسة أكبر! لذا لا ضير من أن تقدّم للمنح جزئية التمويل أيضًا كتلك التي تغطّي الرسوم الدراسية فقط أو جزءًا منها، أو المنح الدراسية التي تغطّي الكتب والمعدّات التعليمية.

 7- استخدم صورة شخصية:

تظهر الجانب المهني لك لا أحد ينكر أهميّة الانطباع الأوّل، لذا احرص على إرسال صورة شخصية تقدّم انطباعًا جيّدًا عنك. يجب أن تكون الصورة ذات جودة عالية، ولا تنسَ أن تبتسم فيها فالابتسامة لغة عالمية لا تعترف بالحدود!

قدّم على دورات مجانية عبر الانترنت من موقعنا

http://www.european-funding-

 

تقييم المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *